Ismailia Nursing
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات Empty الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات

مُساهمة من طرف essraa allawy الجمعة أكتوبر 30, 2009 8:05 pm

الأنماط البشرية... الخصائص والسمات









الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات

الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - يثق بالناس و يثق
أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره
و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة
- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى
الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا

كيف نتعامل معه ؟ - قابله بإحترام و حافظ على
الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه -
حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة
- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت

اتمنى ان تكون مساهمتي قد نالت على اعجابكم


الإنسان الخشن

خصائصه: - قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم
مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر
تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في
نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم
على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

كيفية التعامل معه: - أعمل على ضبط أعصابك و
المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد
تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن
تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن
الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و
الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -



الشخص المتردد خصائصه - يفتقر إلى الثقة
بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد -
يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد
على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من
المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

كيف نتعامل معه ؟ - محاولة زرع الثقة في نفسه
- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على
إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام
معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر
بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على
إتخاذ القرار



الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود
خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من
الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة -
يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير
عاطفي

كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال
إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة -
استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا
تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود



الشخص الثرثار
خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم -
يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء
باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال
ليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و
عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع
المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير
مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----





الشخصية المعارضةدائما

خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى
الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار
الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة -
عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي -
يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً
من الفشل

كيفية التعامل معه: - التعرف على وجهة نظره من
خلال موقفنا الإيجابية معه - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه
الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في
تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -


الشخص مدعي المعرفة

خصائصه: - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب
السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه -
يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين -
يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

كيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك و حافظ على
هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ
في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع
معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً -
استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----




الشخص الخجول

خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه - من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل
لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في
حياته العملية و الخاصة
كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره
- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول
أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا
تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه



الشخص العنيد
خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها - يرفض الحقائق
الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام
للآخرين و يحاول النيل منهم كيف نتعامل معه ؟
- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة
نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً
لدراسة وجهة نظره فيما بعد - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .



الشخص المفكر الايجابي خصائصه : - يتصف
بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض
جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً
- واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
كيف نتعامل معه ؟
- ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج - إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك
معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه -
تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --



الشخص المتعالي خصائصه : - يعتقد أن مكانه
وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير
مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف
الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
كيف نتعامل معه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال
المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة
حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال
المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن
لو فكرت معي في .....



الشخص كثير المطالب
خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل
معه بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً
كيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة و التسويف :
أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر
فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى
في الإتصال بي مرة ثانية أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على
زوجاتهم..



الشخص الباحث عن الأخطاء خصائصه - مقولته
المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية -
لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان
لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين
كيف نتعامل معه ؟ - لا تفقد السيطرة على
أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة
عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة
للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن



الشخص كثير الشكوى خصائصه : - كثير الشكوى :
إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف
حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله
المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ
كيف نتعامل معه ؟ - الإصغاء الجيد إليه لغرض
فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته - لا
تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها
بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا
الشخص,,














الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات User_offline












الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات Quote
essraa allawy
essraa allawy
..
..

العمر : 33
العمل/الترفيه : مش لازم تحشرو نفسكو يعني
المزاج : قشطه موووت
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات Empty رد: الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات

مُساهمة من طرف هبه حسين السبت أكتوبر 31, 2009 7:35 pm

هاااااااااايل يا اسراء ويارب نكون من افضل الانماط
هبه حسين
هبه حسين
....
....

تاريخ التسجيل : 11/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات Empty رد: الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات

مُساهمة من طرف essraa allawy السبت أكتوبر 31, 2009 8:27 pm

شكرا يا هبه
نورتي الموضوع
essraa allawy
essraa allawy
..
..

العمر : 33
العمل/الترفيه : مش لازم تحشرو نفسكو يعني
المزاج : قشطه موووت
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات Empty رد: الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات

مُساهمة من طرف karima mahmod الأحد نوفمبر 01, 2009 6:01 pm

تسلم ايديكى يا اسراء ويا رب نعمل بالكلام ده
karima mahmod
karima mahmod
......
......

العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات Empty رد: الانماط البشريه .......الخصاءص والسمات

مُساهمة من طرف essraa allawy الأربعاء نوفمبر 04, 2009 10:53 pm

شكرا يا كيمو
الموضوع نور
essraa allawy
essraa allawy
..
..

العمر : 33
العمل/الترفيه : مش لازم تحشرو نفسكو يعني
المزاج : قشطه موووت
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى